Sunday, March 29, 2009

Multiple sclerosis

اليوم كلامي ما راح يكون عن السياسة(لاعت جبدي منها أكثر مما هي لايعة بعد تصريح بعض نوائبنا الأفاضل و آخرهم بطل الأبطال و أحسن واحد يتوسط للهجانة مسلم البراك اللي كالعاده تعليقاته مبهمه مافيها إشارة حق احد و تفلسف على الفاضي، دام عندك أدلة أو إدانة حق أحد، يا أخي روح قدمها للنيابة).. المهم اليوم بتكلم عن مرض التصلب العصبي(Multiple sclerosis).

هذا اللي لقيتة من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة العربيه
"هو مرض يحدث نتيجة فشل الجهاز المناعي لجسم الكائن الحي عن التعرف على الأعضاء والأجزاء الداخلية الخاصة به حيث لا يستطيع معرفة البصمة الوراثية الخاصة بخلايا الجسم فيتعامل معها كأنها غريبة عنه ويبدأ بمهاجمتها باستخدام خلايا المناعة والأجسام المناعية وهذا يسبب أضرار شديدة بالجسم قد تتركز في مكان واحد أو عضو واحد أو قد تهاجم مجموعة من الأعضاء فيسبب مرض أو مجموعة من الأمراض فإذا هاجم جهاز المناعة، مثلاً، الجهاز العصبي، فإنه يهاجم جزءاً معيناً من جدار الأعصاب، مسبباً حالة تسمى "التصلب المتعدد" وهى تؤدي إلى حدوث شلل بالجسم كله. وفي حالة مهاجمة الجهاز المناعي لمكان اتصال الأعصاب بالعضلات يحدث ضعف، وارتخاء شديد بالعضلات، يسمى
، وهى تؤدي إلى حدوث شلل بالجسم كله. Neuro- Muscular Junctions، ، "وهن العضلات الوخيم" Myasthenia Gravis. وقد يهاجم الجهاز المناعي، صمامات القلب، كما في حالات الحمى الروماتزمية Rheumatic fever، أو يهاجم الجلد ويسبب احمراراً بالوجه، في شكل جناحي فراشة على الخدين، كما في حالات الذئبة الحمراء Lupus Erythematosis. ويهاجم الجهاز المناعي أحياناً المفاصل مسبباً "روماتيزم المفاصل" Rheumatoid arthrites. وقد يهاجم جهاز المناعة أكثر من عضو بالجسم، مثل الجلد، والقلب، والكبد، والكلى، والطحال، كما في مرض الذئبة الحمراء Systemic Lupus Erythematosis.
إنتهى الاقتباس...

بشكل مبسط، المرض يكون عبارة أن جهاز المناعة يبدي يهاجم الغلاف الحامي للاعصاب من المخ إلى باقي أعضاء الجسم. المرض عادة مايكون بسن الشباب، و يكون بالاناث أكثر منه للرجال. المرض اكتشف حوالي سنة ١٨٦٨ من قبل بروفسورفرنسي اللي له الفضل في إكتشاف و وصف أمراض اخرى أيضاً ليست في موضع بحثنا اليوم(Jean-Martin Charcot )
تشخيص المرض يعتبر بحد ذاتة أحد المعضلات التي يواجهها الأطباء بسب تشابه أعراض المرض مع الكثير من الأمراض العصبية الاخرى، و عادةً ماتكون الأعراض غير ثابتة بحيث انها تظهر و تختفي في بداية المرض.
للاسف إنه لايوجد علاج ناجع للمرض إلى الآن . طبعا كما في أمراض أخرى، يعتبر عامل الجينات من العوامل المهمة في تشخيص المرض و المساعدة في استبعاد أمراض أخرى. بعض العوامل الاخرى مثل:
1- قلة التعرض لاشعة الشمس
2-التدخين
3-قلة فيتامين د وامتصاصة من قبل الجسم
4- و عوامل اخرا لم يثبت بعد علاقتها القوية و المباشرة بالمرض

مثل منتو شايفين، إنه مرض مو سهل و مو معروف سببه او طريقة علاجه. و كل جم يوم فيه خبر عنه مني و مناك و عادةً مايكون على استحياء . صحة الانسان ماهي لعبة و اغلى ما يملكه أي وطن هو الانسان و أفضل إستثمار هو الاستثمار البشري. فياليت حكومتنا تلتفت للصحة اشوي و نوابنا الأفاضل يبطلون صراخ عالفاضي والمليان ويشوفون أحوال الناس والعباد، ترى إذا إنت اليوم سالم، باكر الله العالم شنو بصير فيك. ١٧ ألف مريض ترى مو اشوي ديروا بالكم، السرطان زاد، الربو بكل بيت و الله العالم شنو فيه بعد.
في النهاية، اتمنى السلامه والعافية للجميع و الله يكافينا و إياكم الشر .




خارطة توضح مدى إنتشار المرض على مستوى العالم


المصادر:
1-ويكيبيديا
2-مايوكلينك
3-http://www.mult-sclerosis.org/mssymptoms.html
http://www.ninds.nih.gov/disorders/multiple_sclerosis4/multiple_sclerosis.htm
5- http://www.dmoz.org/Health/Conditions_and_Diseases/Neurological_Disorders/Demyelinating_Diseases/Multiple_Sclerosis//

No comments:

Post a Comment